news-details

لماذا لم يُعلن حظر التجول في السويد؟

إرسين أرسلان ، ٣ مارس (هيبيا) - لا تزال هيئات البث والسلطات السويدية تنتقد في العديد من دول العالم تدابير تقييد حرية تنقل المواطنين في مكافحة فيروس الهالة.

لا تزال المطاعم ورياض الأطفال ومدارس التعليم الأساسي مفتوحة ، بينما تقدم الحكومة ووكالة الصحة العامة "نصائح شديدة" مثل بقاء المجموعات الخطرة في منازلهم ، وتجنب السفر والعطلات غير الضرورية ، وعدم حضور أكثر من ٥٠ شخصًا معًا.

وأخيرًا ، بعد زيارة ٢٩ من دور رعاية المسنين البالغ عددها ٨١ حالة في ستوكهولم الاكليل ، تم حظر زيارات دور رعاية المسنين.

الدستور السويدي والمؤسسة الحكومية ، التي تضمن "حرية حركة المواطنين" ، هي أكبر عقبة أمام حظر التجول ، خاصة في أماكن مثل العاصمة ستوكهولم ، حيث تم تأكيد ٥.٥٦٨ حالة ، و ٣٠٨ حالة وفاة تصل إلى ٥.٥ في المائة. وينظر التشريع.

لا تملك الحكومة سلطة تقييد حرية حركة المواطنين على الرغم من الدستور ، الذي يضمن حرية المواطنين.

في هذه الحالة ، "إذا لم يتم تغيير الدستور؟ قد يتبادر إلى الذهن السؤال. ومع ذلك ، فإن تغيير الدستور السويدي ليس سهلاً كما يبدو.

من أجل تغيير الدستور السويدي ، الذي يضمن حرية المواطنين ، يتطلب من البرلمان اتخاذ قرارين في هذا الاتجاه وإجراء انتخابات جديدة بين القرارين.

وبعبارة أخرى ، حتى إذا تم اتخاذ قرار تعديل دستوري في البرلمان ، فمن الضروري إجراء انتخابات والبرلمان الجديد لاتخاذ قرار في نفس الاتجاه. وبهذه الطريقة ، يهدف إلى منع التعديل السريع للدستور.

وقال تيتي ماتسون ، أستاذ القانون العام في جامعة لوند ، في تقييمه للتلفزيون السويدي سي وي تي ، "وفقًا للقوانين السويدية ، فإن حظر التجول غير ممكن في البلاد". يجب أن يكون هناك تشريع. كما يحظر على المواطنين مغادرة أماكن إقامتهم والخروج من الحدود والذهاب إلى المنتجعات الصيفية.

"إذا كان هناك شك في انتشار عدوى خطيرة اجتماعيًا هناك ، فمن الممكن أيضًا تحديد منطقة معينة ، تسمى أحيانًا منطقة الحجر الصحي.

لذلك ، يمكن أن يقيّد قانون حماية العدوى حرية الحركة لمنع انتشار الأمراض المعدية. ومع ذلك ، فإن قانون حماية العدوى ليس واضحًا بشأن حجم هذه المناطق التي يمكن السماح بها.

عندما قام محامو مؤسسة الصحة العامة بالتحقيق أيضًا في إمكانية اتخاذ تدابير بناءً على قانون حماية العدوى ، استنتجوا أنه لا يمكنهم سوى عزل المناطق الأصغر مثل المنزل أو المدرسة أو ما شابهها ، وكذلك أفراد الحجر الصحي.

كما قال أندرس تيجنيل ، وكالة الصحة العامة ، أن الخط السويدي إلى حد ما في السويد يرجع إلى الحاجة إلى الاستدامة ، مهما كانت الإجراءات المتخذة ، "نحن نتحدث عن شيء يمكن أن يستمر لبضعة أشهر ولا يمكنك القيام بأشياء لا يستطيع الناس التعامل معها."

المبدأ الرئيسي للسويد في ظروف الهالة لا يزال "الحرية في المسؤولية".

بالإضافة إلى التشريع القانوني ، سيبين الوقت مدى فعالية استراتيجية السويد "للحرية في المسؤولية" للتغلب على وباء الهالة.

وكالة هيبيه للأنباء